الخميس، 7 سبتمبر 2017

قصة حياة الرجل العنكبوت (spider man )

قصة حياة الرجل العنكبوت (spider man )

 

نبذة عن المؤلف:
ستان لي هو كاتب ومحرر قصص مصورة أمريكي، والرئيس والمدير السابق لمارفل كومكس.


ولادة الرجل العنكبوت:

و لدت شخصية الرجل العنكبوت عام 1962 على صفحات مجلات مارفل كوميكس(Marvel) و قد كان اول ظهور له فى قصة Amazing Fantasy العدد 15 (اغسطس1962) و منذ ذلك الحين اصبح الرجل العنكبوت واحداً من اشهر الشخصيات الخيالية فى العالم و قد نال العنكبوت نجاحاً مذهلاً رفع عدد قراء القصص المصورة فى العالم كله بشكل ملحوظ .. إذ ان الكثيرين اصبحوا "مدمنين" على هذا النوع من الادب بعد ان تعرفوا على العنكبوت و رغم كون الرجل العنكبوت جمع معظم مميزات الابطال الخارقين (Super Heroes) ، من شخصية سرية الى قوى خارقة غير طبيعية، الى لباس ملفت للانتباه .. ، الا انه اضاف كثيراً لادب القصة المصورة و الابطال الخوارق لانه اختلف عن غيره من هذه الابطال الذين حفلت بهم مجلات الكوميكس الامريكية فى كونه اول بطل خارق كانت لديه مشاكل الناس العاديين و حساسيتهم .. فهو يشعر احياناً بالحزن لابسط الاسباب ، يقع فى الحب و يفشل مرة بعد اخرى ، يواجه ازمات ضمير و يشكك احياناً فى مفاهيمه ومبادئه و ايضاً تَعَرَف عليه القراء منذ ان كان شاباً صغيراً فى الخامسة عشرة من عمره و عاشوا معه مراحله العمرية كلها من طالب خجول فى المدرسة الثانوية الى شاب جامعى قلق الى رجل كبير متزوج و محترف ولكن لب الشخصية ظل كما هو .. و لعل هذه الاسباب هى التى جعلته قريباً الى قلوب الملايين إذ ان القارئ ، رغم الفارق التقنى بينه و بين سبيدر مان كان يجد بعضاً من نفسه فى شخصية الرجل العنكبوت او بيتر باركر.

لمحة سريعة لتاريخ الرجل العنكبوت:

بيتر باركر ابن ريتشارد باركر و زوجته مارى باركر قد اصبح يتيماً منذ صغره بعد وفاة والداه فى حادث طائرة مجهول ليعتنى به و يربيه عمه بن و زوجته ماى حيث كان محبوباً منهم جداً لم يكن بيتر باركر معروفاً بين الاولاد الذين كانوا من سنه ليكبر ويصبح مراهق وحيد خجول ضعيف الجسمان و لكنه كان بارعاً فى الدراسة والتعلم و خاصة ً فى مادة العلوم وعندما كان بيتر باركر فى الخامسة عشرة من عمره ذهب لحضور معرض علمى فى معامل والد صديق له يدعى "نورمان اوزبـورن" و اثناء حضوره لهذا المعرض لدغه نوع غريب من العنكبوتات المعالجة اشعاعياً فى هذه المعامل. لقد اعطت لدغة العنكبوت بيتر باركر مصفوفة من الامكانيات و القدرات الشبيهة لقدرات العنكبوت ظن بيتر في البداية ان الله قد وهبه هذه القدرات لحل مشاكله الشخصية و العيش لنفسه فقط، مما جعله يسمح لأحد اللصوص بالهرب امام عينه دون محاولة إمساكه بعد هذه الاحداث مباشرة ً يُقتل عمه المحبوب "بن" على يد قاطع الطريق نفسه الذي سمح له بيتر بالهرب من قبل. مما جعل بيتر يعتبر نفسه انه هو المتسبب فى قتل عمه لانه ترك القاتل ولم يوقفه عن افعاله حينما اتيحت له الفرصة لذلك. و من هذا الموقف يبدا يدرك بيتر انه كلما زادت قوى المرء كلما زدات مسئولياته  و هكذا يتحول باركر من مراهق عادى الى بطل خارق يسعى للقضاء على الشر و الاشرار و تحقيق العدالة بين الناس.


ظهور جيوين ستاسى:

و لدت شخصية جيوين ستاسى فى ديسمبر عام 1965 على صفحات مجلات مارفل كوميكس(Marvel) فى اول سلسلة قصصية للعنكبوت تحديداً لتكون شخصية مساندة له فى مغامراته ولقد كان اول ظهور لها فى العدد 31 من سلسة Amazing Spider-Man و بعدها ظهرت فى العديد من مغامرات الرجل العنكبوت ليس فى هذه السلسلة فحسب و لكن فى معظم سلاسل العنكبوت القصصية و العجيب انه مهما اختلفت تفاصيل حياتها و كيفية ظهورها فى حياة بيتر باركر من سلسة قصصية الى اخرى إلا ان نهايتها دائماً فى جميع الاحوال هى الموت إن مقتل جيوين ستاسى لا يزال نقطة محورية فى حياة الرجل العنكبوت بل و فى تاريخ صناعة الكوميكس الامريكية بشكل عام في العدد 31 من Amazing Spider-Man حيث ظهرت جيوين ستاسى لاول مرة






إنها صديقة بيتر باركر:
فتاة شقراء بالغة الجمال مولعة بالكتب و المطالعة, كانت هى الحب الحقيقى الاول للفتى الخجول جداً بيتر باركر لقد قابل بيتر باركر جيوين لاول مرة عندما كانوا فى الجامعة. فى البداية كانت مشاكل بيتر لكونه الرجل العنكبوت تجعله يتجاهل مميزاتها و تصرفاتها تجاهه و بالطبع فى المقابل كانت جيوين تشعر بالإهانة بسبب تحفظاته تجاهها. على الرغم من ذلك نشأت بينهم تدريجياً قصة حُب رومانسية جداً فجيوين ستاسى المولعة بكتب العلوم كانت معجبة جداً بعقلية بيتر الفذة و شخصيته العبقرية و الخجولة ايضاً, فشخصيته كانت تختلف تماماً عن شخصية الطلبة المهرجين (او التافهين اذا صح التعبير) من امثال فلاش ثمبسون و غيره بل وكانت تختلف ايضاً عن شخصية الطلبة الاثرياء من امثال هارى اوزبورن و غيره. لقد كانت بإختصار حُب بيتر باركر الحقيقى الاول لقد اصبحت العلاقة بينهم اكثر تعقيداً بعد وفاة والدها قائد الشرطة النقيب جورج ستاسى, بسبب سقوط بعض الحطام عليه ناتج عن صراع بين العنكبوت و الدكتور اوكتوبوس Doctor Octopus (فى العدد 90 من Amazing Spider-Man). لهذا لامت جوين العنكبوت على ما حدث لأبيها مما ادى الى تراجع العلاقة بينهم لفترة طويلة. و بعدها قررت جوين السفر لاوروبا للابتعاد عن من تسبب فى قتل ابيها و لتريح اعصابها مما ألم بها. و بعد ان عادت جيوين من اوروبا, كانت قد عادت لطبيعتها و بدأت الامور تعود لمجاريها بالتدريج بينها و بين بيتر. و لكن هذا لن يدوم طويلاً.


الليلة التى ماتت فيها جيوين ستاسى
جميعنا يعلم ان نورمان اوزبورن رجل الاعمال المعروف و صاحب مجموعة شركات اوزبورن العملاقة هو العفريت الاخضر Green Goblin ألد اعداء العنكبوت و لكن قبل هذه الاحداث بفترة كان قد اصيب بفقدان فى الذاكرة جزئى مما ادى الى نسيانه لكونه العفريت الاخضر و إختفائه عن اعين العنكبوت لفترة طويلة و نسيانه ايضاً لكون العنكبوت و بيتر شخصية واحدة. بعدها يدمن ابنه وصديق بيتر الحميم هارى اوزبورن المخدرات و يرسل للمصحة للعلاج من الإدمان لذا يذهب بيتر و حبيبته جيوين ستاسى و بصحبتهم مارى جين احد الصديقات القريبات لـجيوين لزيارة هارى الذى اصبح فى حالة مؤسِفة للغاية. بالطبع كان ابيه نورمان شاحباً لما حدث لابنه و بمجرد ان راى بيتر و جيوين و مارى جين لامهم على ما فعلوه فى ابنه و إتهمهم بأنهم اصدقاء سوء لابنه و تسببوا فى إدمانه للمخدرات و طردهم خارج المصحة, و فى هذه اللحظة يصل لنورمان خبر انه يواجه انهيار مالي فى شركاته مما ادى الى اصابته بإنهيار عصبى و فجأة يتذكر كل شئ. لقد اصبح نورمان العفريت الاخضر من جديد و اصبح هدفه الوحيد هو الانتقام من العنكبوت و قتله لظنه انه هو السبب فى كل الشقاء و البؤس الذى اصابه و اصاب عائلته.
لهذا السبب إختطف العفريت الاخضر جيوين ستاسى و اغرى العنكبوت لتتبعه الى جسر بروكلين المهيب. حاملاً جوين الفاقدة الوعى يحدق العفريت الاخضر الى العنكبوت بسخرية و شعور بالنصر, ثم اخذ الاثنان يتعاركوا معاً لفترة طويلة و فى اللحظة التى كاد العنكبوت ان يمسك بمحبوبته,  يقذف بها العفريت الاخضر من قمة الجسر. يقذف العنكبوت بشباكه تجاه قدميها ليلحق بها و ينتشلها قبل ان تسقط فى النهر. و بينما كان يرفعها كان يظن انه قد نجح فى انقاذ حياتها, لكن بعدها بقليل يدرك انها قد ماتت بالفعل.




غلاف رواية موت جوين ستاسى المصورة
لقد وجد بيتر رقبتها مكسورة, لكنه لم يكن متيقناً هل كُسرت رقبتها نتيجة لرد الفعل الناتج عن توقفها المباغت فى الهواء بسبب شباكه أم ان العفريت قد كسرها قبل ان يقذف بها من فوق الجسر, لكنه لام نفسه لمقتلها اياً كان السبب. لقد فر العفريت الاخضر بعد ما فعله و اخذ العنكبوت ينتحب فوق جثمان جيوين و اقسم بالانتقام من اجلها لقد تعقب العنكبوت العفريت الاخضر الى مستودعٍ ما, حيث يتغلب بيتر عليه فى صمت لكنه يتراجع فى اللحظة الاخيرة عن قتله و يقف متجمداً فى مكانه. بدون تردد يستغل العفريت هذه الفرصة لصالحه و يأمر طائرته الشراعية Glider لتضرب العنكبوت و تنغرس فيه من الخلف. منبهاً بحاسته العنكبوتية, يقفز بيتر تماماً فى اللحظة المناسبة لتنغرس مقدمة الطائرة الشراعية المدببة فى العفريت الاخضر بدلاً منه و تقتله ظاهرياً.


قدرات الرجل العنكبوت وقواه:
قدرات الرجل العنكبوت مبهرة و متعددة و هى
1 - القدرة على الالتصاق بالاسطح الصلبة.
2 - قوى عضلية رهيبة.
3 - معرفة الاحداث قبل وقوعها (حاسة العنكبوت او الحاسة السادسة)
4 - سرعة فائقة فى الحركة.
5 - سرعة ردود الافعال وسرعة البديهة.
6 - القدرة على صنع شباك عنكبوتية مقاومة لعوامل الشد بقدر كبير. 
7 - القدرة على افراز مادة سامة مسببة للشلل من ذراعيه.

اشهر اعداء الرجل العنكبوت:

Green Goblin او العفريت الاخضر

Sand man او الرجل الرملى


Venom



Doctor Octopus


Morlun


Rhino او وحيد القرن


Vulture او النسر


Shocker

Electro

Lizard او العظاءة

Scorpion او العقرب



Kingpin او رجل الجريمة



سلاسل الرجل العنكبوت القصصية:
قامت شركة مارفل باصدار سلاسلseries قصصية متعددة و مختلفة للرجل العنكبوت لكل سلسة مؤلفها و رسامها الخاص، و اهم سلسلة قصصية فيهم على الاطلاق و اولهم هى The Amazing Spider-Man و التى تصدر لها اعداد حتى الان حيث تعدت الخمسمائة عدد (588 عدد) و كان يقوم بكتابتها الكاتب الكبير ستان لي Stan Lee فى بداية الامر الذى بلغ من العمر الان حوالى 87 عام، و بعد ذلك انضم معه و حمل من بعده الراية العديد من الكتاب و الرسامين المعروفين.
لهذا السبب تعد سلسلة Amazing Spider-Man هى الاحداث الاصلية للرجل العنكبوت.
من أشهر الرسامين الذين تميزوا بإبداعهم في سلسة Amazing Spider-Man بالطبع المبدع Steve Ditko الذي يعد أول من رسم الرجل العنكبوت على الورق و أيضاً هناك المبدع مارك باجلي Mark Bagley و الذي قدم احد اقوى فترات السلسلة منذ عام 1991 و حتى عام 1996.
 
لنذكر الان سلاسل العنكبوت القصصية كلها
The Amazing Spider-Man
Ultimate Spider-Man
Spectacular Spider-Man
Sensational Spider-Man
Friendly Neighborhood Spider-Man
Marvel Age Spider Man
Marvel Adventures Spider-Man
Web Of Spider-Man
Untold Tales of Spider-Man
Spider-Man
Peter Parker: Spider-Man
Spider-Man's Tangled Web
Marvel Knights Spider-Man
Spider-Man Unlimited
Marvel Team-Up
Spider-Man Loves Mary Jane
Spider-Man The Manga

0 التعليقات:

إرسال تعليق